لا بد أن تنتقل دائرة الاهتمام والتركيز:
1- من الفروع والجزئيات إلى الأصول والكليات.
2- من النوافل إلى الفرائض.
3- من المُختلَف فيه إلى المُتَّفق عليه.
4- من أعمال الجوارح إلى أعمال القلوب.
5- من طرفي الغُلُوِّ والتفريط إلى الوسطية والاعتدال.
6- من التعسير والتنفير إلى التيسير والتبشير.
7- من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد.
8- من الكلام إلى العطاء
9- من العاطفية والارتجال إلى العلمية والتخطيط.
10- من التعصب على المخالفين في الرأي إلى التسامح معهم.
11- من الإثارة إلى التفقيه أو من أسلوب الوعاظ إلى أسلوب الفقهاء، أو من حماس المنبر إلى هدوء الحلْقة.
12- من الكم إلى الكيف - أو من الاهتمام بتزايد الأعداد ولو على حساب التربية إلى العناية بالتربية ولو على حساب العدد.
13- من سماء الأحلام إلى أرض الواقع - أو من المثالي المنشود إلى الممكن الموجود.
14- من الاستعلاء على المجتمع إلى المعايشة له - أو من موقف ممثل الاتهام إلى موقف الطبيب.
15- من الاتِّكاء على الماضي إلى معايشة الحاضر، والإعداد للمستقبل.
16- من الاستغراق في العمل السياسي إلى الاهتمام بالعمل الاجتماعي.
17- من اختلاف التضاد والتشاحُن إلى اختلاف التنوع والتعاون.
18- من إهمال شئون الحياة إلى التعبد بإتقانها.
19- من الإقليمية الضيقة إلى العالمية الواسعة.
20- من الإعجاب بالنفس إلى محاسبة النفس - أو من الغلوِّ في إثبات الذات إلى نقد الذات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق